فوائد الحجامة للنساء

الآن يمكنك تحميل كتاب

اخطاء اختبار الايلتس

علاج القلق

علاج النسيان

علاج البواسير

تشخيص متلازمة القولون العصبي

قاموس  طبي انجليزي عربي

 

رسائل ماجستير كلية الآداب

رسائل دكتوراه كلية الآداب

رسائل ماجستير / كلية التجارة

رسائل دكتوراه / كلية التجارة

رسائل ماجستير كلية اقتصاد وعلوم سياسية

رسائل دكتوراه كلية اقتصاد وعلوم سياسية

رسائل ماجستير كلية التربية

رسائل دكتوراه كلية التربية

رسائل ماجستير كلية الاعلام

رسائل دكتوراه كلية الاعلام

رسائل ماجستير كلية الحقوق

رسائل دكتوراه كلية الحقوق

رسائل ماجستير كلية دار علوم

رسائل دكتوراه كلية دار علوم

رسائل ماجستير كلية الخدمة الاجتماعية

رسائل دكتوراه كلية الخدمة الاجتماعية

رسائل ماجستير كلية رياض اطفال

رسائل دكتوراه كلية رياض أطفال

رسائل ماجستير كلية تربية فنية

رسائل دكتوراه كلية تربية فنية

رسائل ماجستير كلية تربية رياضية

رسائل دكتوراه كلية تربية رياضية

رسائل ماجستير كلية سياحة وفنادق

رسائل دكتوراه كلية سياحة وفنادق

 رسائل ماجستير كلية اقتصاد منزلي

رسائل دكتوراه كلية اقتصاد منزلي

1

ليلى العقاد. «دور وسائل الإعلام في الجامعات المفتوحة" رسالة دكتوراه (القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1979)

عدد الصفحات: 520.

تتكون هذه الرسالة من إحدى عشر فصلاً هي:

   تاريخ الجامع المفتوحة في بريطانيا وفلسفتها وتنظيمها وتمويلها، نظام القبول بالجامعة المفتوحة، أسلوب الدراسة والتقنيات التربوية بالجامعة المفتوحة، تقديم مناهج الجامعة من خلال الإذاعة، مفهوم التعليم المفتوح وعلاقته بالاتصالات الفضائية، بعض التجارب الدولية في استخدام التعليم المفتوح، تجربة التليفزيون التربوي عبر الأقمار الصناعية بالهند، مشروع استخدام قمر صناعي خاص لبعض دول امريكا اللاتينية لأغراض التعليم والتنمية، مراحل إنشاء الشبكة الفضائية العربية، حول إمكانات استخدام الشبكة الفضائية العربية في التعليم، آراء واتجاهات الجامعات العربية والمؤسسات الإذاعية والتربوية والخبراء العرب والأجانب حول استخدام الشبكة العربية.

أجرت الباحثة دراسة مسحية وصفية استكشافية واعتمدت على المنهج المسحي ودراسة الحالات والمنهج التاريخي أو الوثائقي.

أهم نتائج وتوصيات البحث:-

1.  أن يسعى اتحاد الجامعات العربية بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة واتحاد إذاعات الدول العربية لدراسات جادة للبت في إمكان الإفادة من نظامي التعليم بالوسائل المتعددة والاتصال الفضائي.

2.  البدء في الأخذ بنظام الوسائل المتعددة في بعض الجامعات العربية التي تواجه مشكلة تكدس الطلبة بمعاونة وتنسيق مع اتحاد الجامعات العربية.

3.  أن تأخذ المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية والجهات العربية الأخرى المغنية بشؤون الاتصالات على المستوى الوطني أو العربي كالاتحاد العربي للمواصلات السلكية واللاسلكية وهيئات المواصلات في الأقطار العربية المختلفة أن تأخذ بعين الاعتبار معاملة الاتصالات الفضائية العربية لأغراض التعليم والتثقيف معاملة خاصة من حيث تخفيض التعريفة والرسوم الخاصة بالاستخدام بالنظر إلى الطبيعة غير التجارية لهذه العمليات وتشجيع المؤسسات الإذاعية والتعليمية على استخدام الاتصالات الفضائية لهذه الأغراض.

4.  البدء في إعداد برامج مشتركة بين عدد من الدول العربية تشترك في إعدادها وفي استخدامها وتكون نموذجاً وتمهيد البرامج التي يتغذي الشبكة الفضائية العربية وتخدم الأغراض التعليمية المختلفة.

5.  استخدام شبكات التليفزيون العربية القائمة حالياً في كل بلد استخداماً كاملاً بمعنى استخدامها في النهار ايضاً حتى يمكن تخصيص الإرسال النهاري للبرامج التعليمية.