فوائد الحجامة للنساء

الآن يمكنك تحميل كتاب

اخطاء اختبار الايلتس

علاج القلق

علاج النسيان

علاج البواسير

تشخيص متلازمة القولون العصبي

قاموس  طبي انجليزي عربي

 

رسائل ماجستير كلية الآداب

رسائل دكتوراه كلية الآداب

رسائل ماجستير / كلية التجارة

رسائل دكتوراه / كلية التجارة

رسائل ماجستير كلية اقتصاد وعلوم سياسية

رسائل دكتوراه كلية اقتصاد وعلوم سياسية

رسائل ماجستير كلية التربية

رسائل دكتوراه كلية التربية

رسائل ماجستير كلية الاعلام

رسائل دكتوراه كلية الاعلام

رسائل ماجستير كلية الحقوق

رسائل دكتوراه كلية الحقوق

رسائل ماجستير كلية دار علوم

رسائل دكتوراه كلية دار علوم

رسائل ماجستير كلية الخدمة الاجتماعية

رسائل دكتوراه كلية الخدمة الاجتماعية

رسائل ماجستير كلية رياض اطفال

رسائل دكتوراه كلية رياض أطفال

رسائل ماجستير كلية تربية فنية

رسائل دكتوراه كلية تربية فنية

رسائل ماجستير كلية تربية رياضية

رسائل دكتوراه كلية تربية رياضية

رسائل ماجستير كلية سياحة وفنادق

رسائل دكتوراه كلية سياحة وفنادق

 رسائل ماجستير كلية اقتصاد منزلي

رسائل دكتوراه كلية اقتصاد منزلي

1

أميرة محمد ابراهيم النمر. ’’ أثر التعرض للقنوات الفضائية على النسق القيمى للمراهقين من طلاب المرحلة الثانوية ‘‘ رسالة دكتوراه. (القاهرة:قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 2004) ص 667

تتكون هذه الرسالة من ستة فصول هي:

1.     مقدمة نظرية ،

2.     علاقة المراهقين بالقنوات الفضائية،

3.     أثر التعرض للقنوات الفضائية فى ضوء نظريات التعلم والاعلام،

4.     الإطار المنهجى للدراسة...مشكلة الدراسة ومنهجها،

5.  أثر التعرض للقنوات الفضائية على النسق القيمى للمراهقين (نتائج الدراسة التطبيقية)،  6- أثر التعرض للقنوات الفضائية على النسق القيمى للمراهقين (نتائج اختبار فروض الدراسة) .

   أجرت الباحثة دراسة تحليلية وأخري ميدانية من خلال منهج المسح ومنهج دراسة العلاقات المتبادلة، واعتمدت الباحثة في الدراسة التحليلية علي تحليل قنوات: الفضائية المصرية، وLBC وmbc خلال الفترة من 1/4/2003 إلى 30/6/2003 وتوصيف هذه المواد، ثم استخدام أسلوب الأسبوع الصناعى فى تحليل أغانى الفيديو كليب والأفلام الأمريكية من على القنوات المتخصصة فيها، ثم عينة البرامج المفضلة لدى المراهقين وهى (هلا شو، الهوا هوانا، ياليل يا عين) وقوام هذه العينة 13 حلقة من كل برنامج أى بإجمالى 39 حلقة خلال نفس الفترة الزمنية، كما اعتمدت الباحثة في الدراسة الميدانية علي عينة حصصية قوامها 400 مبحوث.

أهم نتائج الدراسة:

1.  تزداد شدة العلاقة بين كثافة مشاهدة المراهقين للقنوات الفضائية وزيادة إدراكهم السلبى للقيم الأخلاقية، وقيمة الحرية فى وجود مستوى مرتفع من إدراك واقعية المضمون، ولا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين كثافة مشاهدة المراهقين للقنوات الفضائية وزيادة إدراكهم السلبى للقيم الأخرى، فى وجود مستوى مرتفع من إدراك واقعية المضمون.

2.  هناك علاقة ارتباطية بين كثافة مشاهدة المراهقين للقنوات الفضائية، ووزيادة الاستعداد لديهم لتبنى قيم الحرية والانتماء التى تروج لها هذه القنوات، ولا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين درجة كثافة مشاهدة المراهقين للقنوات الفضائية وزيادة درجة الاستعداد لديهم لتبنى القيم الدينية والسياسية والعلمية والجمالية والفلسفية وقيم العمل.

3.  تزداد شدة العلاقة بين كثافة مشاهدة المراهقين من ذوى المستوى الاقتصادى الاجتماعى المرتفع والمنخفض للقنوات الفضائية وزيادة الاستعداد لديهم لتبنى القيم الأخلاقية وقيم الحرية والانتماء كما تروج لها هذه القنوات.

4.  يزداد اختلاف النسق القيمى الواجب عن النسق القيمى السائد لدى المراهقين كثيفى المشاهدة لدى طلاب مدارس اللغات الخاصة أكثر من أبناء المدارس الحكومية والتجريبية.