فوائد الحجامة للنساء

الآن يمكنك تحميل كتاب

اخطاء اختبار الايلتس

علاج القلق

علاج النسيان

علاج البواسير

تشخيص متلازمة القولون العصبي

قاموس  طبي انجليزي عربي

 

رسائل ماجستير كلية الآداب

رسائل دكتوراه كلية الآداب

رسائل ماجستير / كلية التجارة

رسائل دكتوراه / كلية التجارة

رسائل ماجستير كلية اقتصاد وعلوم سياسية

رسائل دكتوراه كلية اقتصاد وعلوم سياسية

رسائل ماجستير كلية التربية

رسائل دكتوراه كلية التربية

رسائل ماجستير كلية الاعلام

رسائل دكتوراه كلية الاعلام

رسائل ماجستير كلية الحقوق

رسائل دكتوراه كلية الحقوق

رسائل ماجستير كلية دار علوم

رسائل دكتوراه كلية دار علوم

رسائل ماجستير كلية الخدمة الاجتماعية

رسائل دكتوراه كلية الخدمة الاجتماعية

رسائل ماجستير كلية رياض اطفال

رسائل دكتوراه كلية رياض أطفال

رسائل ماجستير كلية تربية فنية

رسائل دكتوراه كلية تربية فنية

رسائل ماجستير كلية تربية رياضية

رسائل دكتوراه كلية تربية رياضية

رسائل ماجستير كلية سياحة وفنادق

رسائل دكتوراه كلية سياحة وفنادق

 رسائل ماجستير كلية اقتصاد منزلي

رسائل دكتوراه كلية اقتصاد منزلي

1

نموذج مقترح لتفسير العلاقة بين تقديم الخدمات بخلاف المراجعة وجودة مراجعة القوائم المالية ( دراسة ميدانية)


A Proposed Model for Interpreting the Relationship between providing Non-Audit Services and Audit Quality of Financial Statements (A Field Study)


نموذج مقترح لتفسير العلاقة بين تقديم الخدمات بخلاف المراجعة وجودة مراجعة القوائم المالية ( دراسة ميدانية)

 

سليم،أحمد سليم محمد

رسالة دكتوراه ، جامعة عين شمس ،كلية التجاره ،قسم المحاسبه والمراجعه ،2014)

الملخص

 استهدف البحث إقتراح نموذج يمكن من خلاله تفسير العلاقة بين تقديم مراقب الحسابات للخدمات بخلاف المراجعة لعملاء المراجعة وتحقيق جودة مراجعة القوائم المالية فى واقع الممارسة العملية لمهنة المراجعة .

استخدم البحث أسلوب الدراسة الميدانية لتحقيق الأهداف البحثية من خلال توزيع إستمارات استقصاء على عينة من مراقبى الحسابات الذين يقدمون هذه الخدمات لعملاء المراجعة وبعض الفئات المستفيدة من تحقيق الجودة مثل المحللين الماليين ، المراجعين الداخليين والمستثمرين .
توصل البحث الى أن تقديم مراقب الحسابات لهذه الخدمات له تأثير معنوى على جودة المراجعة الحقيقية ، حيث تتصف بعض هذه الخدمات بالآثر الإيجابى وبعضها بالآثر السلبى وباقى هذه الخدمات غاب عنه هذا الأثر المعنوى .
تمثلت حدود ونطاق البحث فى دراسة تأثير هذه الخدمات على جودة المراجعة الحقيقية وذلك دون الجودة الشكلية وذلك عند تقديم هذه الخدمات لعملاء خدمات المراجعة وذلك بخلاف باقى العملاء .  

 

 Abstract

The objective of this study is to propose a model to explain the relationship between providing non audit services by Audit firm to Audit clients and Audit Quality of Financial Statements according to the core reality of practice for the audit profession.

The study used a field study to achieve the research objectives through distributed Questionnaires on a sample survey of auditors in audit firms that provide Non-Audit Services to Audit clients and Quality Beneficiaries categories as financial analysts, internal auditors and investors .


The study concluded that provision of Non-Audit Services by Audit firm has a significant effect on Audit Quality in fact, where some of these services have a positive effect and others have a negative effect, but the other services missed this significant effect.
The Research limitations and scope is the study examines the effect of Non-Audit Services on Audit Quality of Financial Statements in fact not in appearance when providing these services to Audit clients without others clients.

 تواجه مهنة المراجعة العديد من التحديات مع بداية القرن الحادي والعشرين بسبب ما يوجه إليها من انتقادات طالت العديد من ممارسي المهنة الذين قاموا بتجاوزات كان لها أبلغ الأثر في حدوث انهيار العديد من منشآت الأعمال ومكاتب المراجع العالمية وهو الأمر ال1ي أدى إلى حدوث الكثير من العواقب السلبية على الاقتصاد العالمي، هذا فضلا عما شهده العالم مؤخرا من وقوع الأزمة المالية العالمية في عام 2008 وفقدان العديد من المساهمين لجزء كبير من ثرواتهم، والتي كانت نتيجة للعديد من الأسباب منها إخفاق بعض مراقبي الحسابات بل وتواطؤ بعضهم في الكشف عن التجاوزات والممارسات المحاسبية الخاطئة لإدارات البنوك والشركات محل المراجعة، هذا فضلا عن عدم اتخاذهم الإجراءات المهنية الملائمة لمواجهة الفساد المالي المنسوب لهذه الإدارات.

وقد صاحب تصاعد الأزمات المالية إثارة المزيد من الشكوك حول حقيقة نزاهة مراقبة الحسابات ومدى التزامه بمتطلبات الاستقلال ومن ثم تزايد الشك في تحقيق جودة مراجعة القوائم المالية في الواقع العملي للمهنة، وقد صاحب هذا الجدل توجه الأدب المحاسبي بمزيد من الدراسات التي اهتمت بدراسة كيفية تحقيق الجودة والعوامل أو المتغيرات المؤثرة فيها.

وتحظى جودة مراجعة القوائم المالية باهتمام الكثير من الباحثين والممارسين لمهنة المراجعة، حيث أن تحقيق الجودة يؤدي إلى تحقق الثقة لدى مستخدمي القوائم المالية ليس فقط في المعلومات المالية التي تحتويها القوائم المالية للعميل وإنما أيضا في تقرير المراجعة مما ينعكس على قرارات مستخدمي القوائم امالية في اتخاذ العديد من القرارات الاستثمارية.

ويمكن القول بأن تطوير مهنة المراجعة قد انطوى على عدة جوانب مثل تطوير أهداف وظائف، أدوات المراجعة ومستوى الخبرات المهنية لمراقبي الحسابات، ومن ثم ينعكس ذلك على طبيعة الخدمات المهنية المقدمة واستخداث أنواع جديدة منها، لذلك تعد الخدمات بخلاف المراجعة (NAS) Non - Audil Services أحد أهم نتائج تطور المهنة واحتدام المنافسة في سوق الخدمات المهنية والتي ساعدت على زيادة فاعلية دور مراقب الحسابات لدى عملائه، حيث صاحب زيادة حدة المنافسة ظهور انواع عديدة ومختفة من هذه الخدمات والتي تميزت بها المكاتب العالمية التي تسعى دائما لحجز مقعد دائم في سوق الخدمات المهنية وتحقيق أكبر قدر من التعاقدات طويلة الأجل.

وتعني الخدمات بخلاف المراجعة في احدى تعريفاتها بانها تلك الخدمات التي يقدمها مراقب الحسابات لعملائه والتي تتضمن تقديم النصح والمشورة للعميل بما يضمن الاستفادة من المهارات الفنية والمعرفية التي يحظى بها المراقب وذلك بغرض تحديد أهداف العميل وتعريف المشكلات التي تواجهه وتقييم الفرص والبدائل المتاحة وصياغة الاجراءات المقترحة ومتابعة التنفيذ.

وتعد الخدمات بخلاف المراجعة من أهم التحديات التي تواجه مهنة المراجعة وخاصة الجدل المثار حول طبيعة العلاقة بينها وتحقيق جودة مراجعة القوائم المالية، وخاصة عند تقديم مراقب الحسابات لهذه الخدمات لنفس العميل، وتشير الدراسات التي تناولت العلاقة بين تقديم هذه الخدمات وتحقيق الجودة إلى وجود اختلاف وتفاوت في الآراء حول كيفية تناول تفسير طبيعة العلاقة واتجاهها.